دراسات في المســرح
(( جغــرافية المســرح ))
لقد قسمـت خشبة المســرح التي تعرف ( بالركـع ) أي مكان
المسرحيات ، وهو المكان الذي يتــحرك فوقه الممثلين ..
حيث يتم بموجب حركتهم التي يحددها مخرج المسرحية ..
وضع التصورات اللامة لتوزيع الإضاءة وهندسة المناظر وتحديد
كيفة تركيبها ، قسمت الى عدة مناطق وهمية ..
ويشير الأستاذ عبد الله مفتاح هويدي في ورقة له بالخصوص الى
أنه قد جاء في معجم المطلحات المسرحية
والدرامية / تأليف الدكتور إبراهيم حماده ـ أن عدد هذه المناطق
من (ستة) الى خمس عشرة منطقة طبقا لرؤية المخرج من رســم
الحركـة وطريقة إخراج المسرحية غير أن المعمول به عادة هو ست
مناطق فقط وهي //
1) ـ أعلى اليمـين ........وفيه المشاهد قليلة الأهمية
2) ـ أسفـل اليمين......... أليف راقي قـوي للحب
3) ـ أعـلى الوسط.........بدأ المشاهــد الهــامـــة
4) ـ أسفــل الوسط.........يتوفر التأكد وتتقابل فيه قوى
المسرحية وجها لوجـه .
5) ـ أعلى الشمــال........مشاهــد قلــيـلة
6) ـ أسـفل الشمـال.........أليف ولكنـه صعب للأسرار
والنصائح ..
وأما الإتجــاهــات المسرحية فهي :
1) ـ يمــين المسرح
2) ـ شمـــال المسرح
3) ـ المقــدمـــــة (مقدمة المسرح)
4) ـ المـؤخـرة أو (صــدر المسرح)
5) ـ خارج المـسرح
6) ـ أعــلى المســـرح
وشكرا لكم
المرجع / ورقة للأستاذ عبد الله مفتاح هويدي رعاه الله
ــــــــــــــــــــــــ