منتدى الوادي للفنون والمأثورات الشعبية
كتابات
منتدى الوادي للفنون والمأثورات الشعبية
كتابات
منتدى الوادي للفنون والمأثورات الشعبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
يهتم بالفنون عموما وبالمأثوراتالشعبية وبحثهاودراستها بشكل خاص
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»
تهنئة ومباركة
السبت ديسمبر 24, 2016 4:33 pm من طرف
منيرتاج الدين
»
سورة قريش ـ هي المعني ..
الجمعة مايو 20, 2016 2:42 pm من طرف
منيرتاج الدين
»
تحريم الدخان في القرآن
الجمعة مايو 20, 2016 2:39 pm من طرف
منيرتاج الدين
»
آلة الزكرة الموسيقية
السبت ديسمبر 27, 2014 4:22 pm من طرف وحيد
»
الثقة بين الزوجين
الجمعة أغسطس 15, 2014 4:19 am من طرف
منيرتاج الدين
»
سر بعد ستين عام زواج
الإثنين يونيو 09, 2014 6:03 pm من طرف
منيرتاج الدين
»
زي المرأة الليبية
الأحد يونيو 08, 2014 6:34 pm من طرف
منيرتاج الدين
»
وفاء الأسود وحب القرود
السبت يونيو 07, 2014 6:07 pm من طرف
منيرتاج الدين
»
إسلامنا وإيلامهم
الإثنين يونيو 02, 2014 7:18 pm من طرف
منيرتاج الدين
مكتبة الصور
ازرار التصفُّح
البوابة
الصفحة الرئيسية
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
التبادل الاعلاني
PubArab
جميع الحقوق محفوظة للمنتدى
نوفمبر 2024
الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
اليومية
منتدى الوادي للفنون والمأثورات الشعبية
::
دراسات في المأثورات الشعبية
::
فروع المأثورات الشعبية
::
الألغاز المنظومة (بيت الجلاس)
(1)بـيت الجـلاس ... ماهـو ؟
+2
تاج الدين
Admin
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
Admin
Admin
عدد المساهمات
:
232
التميـيز
:
1
تاريخ التسجيل
:
21/02/2010
العمر
:
78
الموقع
:
ليبيا
موضوع: (1)بـيت الجـلاس ... ماهـو ؟
الجمعة مارس 12, 2010 5:15 pm
بيـت الجلاس وصوب خليل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ 1 ـ
((بيـت الجـلاس))
لـقـد عرف العرب منذ زمن بعيد نـظم الشعـر والتـفـنن فيـه ،
كما برعـوا في فنون إلقائـه حيث كانت تعقد مجالسه التي يـتبارى
فيـها الشـعراء بـشعر قصائـدهم التي قـد يستغرق نظمها مـدة تصل
الى العام أي (الحول) ولهـذا فـقد أطلـقوا عليها(القـصائـد الحولية)،
ذلك لأن الشاعـر كان ينـظم قـصيدتـه ويتـجول بها بين ربوع العرب
لـيـلقـيها في مجالس سمـرهم وفي كل مرة يحاول تنقيحها ووضعـها
في قالب أفضل وبكلمات أدق وأبلغ ، وكل ذلك من أجل أن تحـظى
قـصيدتـه بالتـعـليـق بالكـعبة المـشرفة ، بعـد ما يجـيزها فـطاحلة
الشعرويقـروا بجودة نظمها وحسن إختياركلماتها والبراعة في ترتيبها
وبلاغـة عباراتهـا .
وفي ليبيا أيضا مثل العـديد من أقطار الوطن العربي قد عرفت هذه
المجالس منذ قرون ماضية حيث كان الشعراء (شــعراء الشعرالعامي
المنغم) يلقون قصائـدهم وبتغنون بها أثـناء عـقـد أحتـفالات الزواج
بشكل خاص وتميزت المناطق الشرقية وحدها بهـذا النوع من الفنون
التي ربما لم تعـرفها باقي المناطق الليبية ــ رغم وجود الشعراء بها
بأعـداد هائلة ـ وهـي أشعار(بيت الجلاس)..الذي من/حيث شكلـه ـ
لايختلف عــن أي بيت عادي ، وإن أخـتير له ـ في بعض الأحيان ـ
مكان منعـزل عن بقية بيوت النـجع ، أما في العادة فإن بيت الجلاس
هونفس البيت الخاص بالأسرة يفصل بستار يسمى(الحجبة)حيث تجلس
الفتاة أو الفتيات خلفها وهو ما يبدو كصورة متـواضعة للمـقصورات
التي كانت تجلس فيها الجواري في قصور دمشـق أو بغـداد ، أيام
الأمـويين والعـباسيين ومن بعـدهم ، يناقشن أو يحكـين أو يغـنـين ..
وقد يسمى بيت الجلاس أبضا : بيت الجدعـنة أو يطلق عليه إسم
(بيت السلطنة)، والمعروف أنه قبـل بداية السمر يترك الأب والأخوة
البيت ، ولا يرجعون اليه الا بعد إنتهاء عملية السمروذهاب الشباب ،
ويخصص هذا البيت أو المجلس عادة لفتاة بعـينها وإن حضر السمر
غـيرهـا من الفتيات ، حيث يأتي الفـتيان من كل مكان بعـد أن يسمعوا
بما بلغته تلك الفتاة من شأن في السريب ، وذلك لتجربة حظهم ، فأما
أجابوا على أسـئلتها ثم ورطوها في أسـئلتهم ، وأخـذوا منهـا رهينة ،
وأما ورطتهـم في أسـئلـتها وأخذت منهـم رهيـنـة ، تعـلقـها الى جانب
الرهايــن المعـلـقة بالبـيت ــ لتفـتخر بها بين بنات جـنسها .
وعندما يعجز الشاب عن الرد على أغـنية الفتاة ، فأنه يتنازل لها عن
(رهينته) ويذهب للبحث عن الحـل لإسترجاعها ، وقـد لايـجرؤ على
العودة للجلوس بالبيت مرة أخرى ما دام لم يـجد الحـل ، وقد يحدث
ذلك للــفـتاة أيضا ،
ويضيف الأستاذ عبد السلام قادر بوه للحديث حول هذا البيت بقوله :
وقد أحيط بيت الجلاس كما أحيط الكثيرمن مأثوراتنا الشعبية بالحكايات
المبالغ فيها أحيانا والحقـيقـية في أحيان كثيرة وقـد كان هذا البيت يمـثل
مـدرسة حـرة يتحصـل من يحضرمجالسه على الكثير من المعارف .
وهو لم يكن قط ذات يوم بؤرة فساد أوتطور لينحذرالى وسيلة الخطـيئة ،
وإذا أضفـنا الى هذا أن حرية الجـنسين في الـزواج بمن يحـب مكفولة
في أغـلب الأحيان ، فأننا لن نستـغرب المستوى الأخلاقي الرفيع الذي
كان يتحلى به الشبان والفتيات في هذه المجالس ، حـيـث كان الناس
ينظـرون لهذا البيـت نظـرة كلها إحترام وتقـدير، نظرا لما يسـديه من
خدمة لبناتهم وأبنائهم بتـثـقيفهم وتوعـيتهم ، وبدون أي تعرض بالإشارة
أو الإهانة الى أحد مهـما كانت الظروف ورغم أنه قـد تتضمن أغـنية
أو أحجـية السريب إشارة جنسية ولكنها دائما تغلف بالـرمز فلا تخدش
الحياء ، وهذه من ممـيزات الشعـر العامي المنغـم بصورة عـامـة ..
ومن أشعار بيت الجلاس والأحاجي التي تتردد فيه ، أن يقول الفتى أو
الفتاة كـلمـة ، بحيث يضعها الثاني في أغـنـية علـم ويكون الدور بينهما
بالتناوب فتقول الفتاة مـثلا كلمة(صنـم)ليرد الشاب علـيها واضعا هذه
الكـلمـة في أغـنية عـلم مناسبة قائلا :
صنم شـكـيـت له م الـيـاس.....جبر بخاطـري قـال يـقـسـموا
ومعنى الأغـنية : (لقـد شكوت يأسي من حـبك الى صـنـم ، فرأف
الحجر بحالي ، ونطـق قـائلا : سـوف يكون حبـيبك من نصـيـبك)
وهذا النوع من أغاني السريب كثـير جدا لا يمكن حصره وإن قلت
عمـلية الإهـتمام بـبـيت الجلاس أو تكاد تكـون إنـدثرت في وقـتـنا
الحاضر..وكان من ضمن ما يقال فيها نوع آخر من أشعارالأحاجي
مـثل :
لا تكلمني لا إتقول ياهيه.....نين تطرح لي طرف السماء نفعد عليه
ويـرد عليهـا الفـتى قـائـــلا :
نـجـيـبـــلك هـجــــيـــــن ..........أسـود مــن لـون العـــوين
يـصــبي عـلى كرعـيــه...........و يـجـيـب السمـاء بـيـديـه
حـصــير تحت عازات خــاطـري
*****
ومعنى رد الفتى
أحضر لـك هـجـيـنا ، لونه أشد سوادا من لون
العوين" الرماد" يقف على رجليه ويمسك السـماء بيديه ، فيحضرها
لتـكون حصـيرا أفـرشه لك عندما تأمرين بذلك)وأنـا أضـع هذا الباب
( العنـوان)لأغاني وأحاجي بيت الجـلاس (القديم ) ....
وأملي أن يتجـدد اللقاء (بببت الجلاس ) في هذا المنتدى ( منـتدى
الوادي للفنون والمأثورات الشعـبية) ويتحـفـنا أخوتنا وأخواتنا ممـن
يـبدعون في هذا النوع من فنـنا الشعبي وأشعاره المـنغـمة ويفهمون
تفاسيرها ومعانيها وحلول أحاجيها..أدعوهم لمشاركتنا لسردها داخل
هـذا العـنوان من تبويب هـذا المنتدي ، وذلك كي نسلط الضوءعلى
هذا الفن الراقي الذي تـزخـر به المناطـق الشرقـية من بلادنـا ليبيا
لحبيبة ، والموجود أيضا في بعض الأقطار العربية ومنهـا : مصر
والجزيرة العربية والشاـم ..
ودام الجـمـيع في صـحة وعافـية ....
أخوكـم .. متيم التراث..
منير تاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعتمـدت كتاب (أغنيات من بلادي ــ للأستاذ عبد السلام
قادربوه ــ 1974م )كمرجع ، وبتصرف ..
أعجبني
لم يعجبني
????
زائر
موضوع: رد: بيت الجــلاس
الثلاثاء مارس 16, 2010 8:31 am
لقـد أتحـفت هذا المنتدى بدراساتك وبحـوثك أيها الباحث المتخصص..
فـهنـيئا للتراث والمأثورات الشعـبية بك .. بس أريد أن أسأل ..
أيـن كنت من زمان ....ومكتباتنا تفـتـقر الى مثل هذه الأبحاث في هذا
التخـصص النادر من تخصص فيه.
منور يا أستاذ/ منير تاج الدين ...
????
زائر
موضوع: رد: أشعار بيـت الجـلاس
الثلاثاء مارس 16, 2010 10:13 am
أنا لـم أسمــع بهـذا من قـبل ..
إنـه شيء راقي فـعلا أن يكون لنا مكان تعـقـد فيه المناظرات بين
الفتيات والشباب ...أيـن نحـن من تـلك الأيام .. وهـل في إستطاعة
شباب وفتيات اليوم أن يكونوا مثل هؤلاء....
سؤال أطـرحه على نفسي منذ قراءتي لهذا الموضوع وأطرحه على
الجمهـورأيضا ....
فبارك اللـه فيك يا أستاذ على هذا الإهتمام بتراث الأجــداد ....
????
زائر
موضوع: رد : بيت الجلاس
الأربعاء مارس 17, 2010 3:16 am
يا ريت نـقـتدوا بالأولـين من الجـدود كلامهم كـله حـكم وأفعالـهم
كلها ترفع الراس ..
مشكور أستاذ على هذا الطرح.....
تاج الدين
عدد المساهمات
:
343
التميـيز
:
0
تاريخ التسجيل
:
15/03/2010
العمر
:
43
الموقع
:
ليبيا ـ طرابلس
موضوع: رد: بيـت الجـلاس
الأربعاء مارس 17, 2010 1:07 pm
شيء عظـيم أن نسمع مثل هذا الكـلام إنه كان في هذا النبـلد ....
فأين شباب وفتيات اليوم من هـذا ....
بارك الله فيكـم وجزاكـم الله خيرعلى إهتمامكـم بدراسة هذا التراث ....
أعجبني
لم يعجبني
????
زائر
موضوع: رد : بيت الجلاس وأغاني صوب خليل
الأربعاء مارس 17, 2010 6:13 pm
لـقد فهـمنا عن بيت الجلاس ولكن من هـو خلـيل .....
من زمان نسمعوا على بيت الجلاس ..وما عارفين شنو ها البيت ..
وبارك اللـه فيك أستاذ منـير نورتنا ...
فاضيماته1
عدد المساهمات
:
227
التميـيز
:
0
تاريخ التسجيل
:
15/03/2010
موضوع: رد: أشعار بيت الجـلاس
الخميس مارس 18, 2010 11:41 am
كـان بيتا ولا كل البيوت ..
هذا اللي أفـهـمته من شرحـك يا أستاذ ...
بارك اللـه فيـك ....
أعجبني
لم يعجبني
محي الدين
عدد المساهمات
:
277
التميـيز
:
0
تاريخ التسجيل
:
19/03/2010
العمر
:
39
الموقع
:
ليبيا
موضوع: رد:بيت الجلاس
الجمعة أبريل 02, 2010 5:09 pm
من الكلام اللي قريته يبان أنه ناس زمان متحضرين
وموش بعيد أحنا اللي ماشيين نتخلفوا.
شكرا على الموضوع .
أعجبني
لم يعجبني
حميد
عدد المساهمات
:
19
التميـيز
:
0
تاريخ التسجيل
:
04/04/2010
موضوع: رد/ بيـت الجلاس
الأربعاء أبريل 07, 2010 8:24 am
كلام جمـيل ومعلومات قيـمة ، لم نكن نعرفها من قبل ..
وأتمنى من الشباب أن يقرؤوها ليستفيدوا منها,,,,,
وشكرا لك أستاذ,,,,,,,
أعجبني
لم يعجبني
منيرتاج الدين
Admin
عدد المساهمات
:
1413
التميـيز
:
2
تاريخ التسجيل
:
14/03/2010
العمر
:
77
الموقع
:
فزان ـ ليبيا
موضوع: رد: (1)بـيت الجـلاس ... ماهـو ؟
الجمعة مايو 28, 2010 8:19 am
لقد أسعدتني تعليقاتكم على موضوع
( بيت الجلاس )
وحقا إنه بيت من الماضي ..
ولكنه جميل وأتمنى عودتـه
لأنـه يعني الحضارة والثـقافة العالية ..
وشكرا للجميع .
[b]
أعجبني
لم يعجبني
(1)بـيت الجـلاس ... ماهـو ؟
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
مصطلحات تراثية(الــتـراث) مـا هــو..؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي للفنون والمأثورات الشعبية
::
دراسات في المأثورات الشعبية
::
فروع المأثورات الشعبية
::
الألغاز المنظومة (بيت الجلاس)
منتدى الوادي للفنون والمأثورات الشعبية
::
دراسات في المأثورات الشعبية
::
فروع المأثورات الشعبية
::
الألغاز المنظومة (بيت الجلاس)
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--بسم الله الرحمن الرحبم والصلاة على أشرف المرسلين
| |--كلمـة إفتتاح المنتدى بالصلاة على النبي
| |--الأهــداف العامة لمنـتدى الـوادي
|
|--أهلا بالزوار الكرام
| |--زائرنا إنطباعاتك عن المنتدى(رأيك يهمنا)
| |--الإهداءات والترحيب بالأعضاء الجـدد
| |--كتابة المواضيع ووضع صوربالمنتدى
|
|--المنتدى الثقافي
| |--أعرف بلادك ليبيا ومناطقها
| |--شخصيات وأناس من الذاكرة
| |--أفكار للحوار والمناقشة
| |--معلومات تاريخية
| |--مصطلحات وعناوين (المقصود بها)
| |--الأغاني الحديثة ـ ليبية وعربية
| |--مواضيع ثقافية مختلفة
| |--الشعر العمودي (إبداعات الاعضاء)
| |--بطاقة حرفي أو فنان شعبي
|
|--المنتدى الإجتماعي والديني ( عـام )
| |--المواضيع الاجتماعية
| | |--الأسرة والطفل
| | |--حكايات وقصص من الواقع
| | |--أكلات لذيذة وحلويات جديدة
| | |--شعر النصائح والترشيد
| | |--مشاكل وقضايا إجتماعية
| |
| |--المواضيع الدينية
| | |--قصص الأنبياء والرسل
| | |--آيات قرآنية ونعم الله على خلقه
| | |--وما ينطق عن الهوى ..
| | |--مواضيع ينية تثقيفية
| |
| |--مدرسة الحياة
|
|--منتدى الصور (( عــام ))
| |--صور المأثرات المادية الشعبية الليبية
| | |--صور من الماضي القديم
| | |--الأزاء الشعبية اللسبية
| | |--الحلي الشعبية الليبية
| | |--الأواني وأثاث المنزل الليبي القديم
| | |--صور أدوات العمل والجرف الشعبية
| | |--الآلات الموسيقية الشعبية الليبية
| | |--العمارة والزخرفة الشعبية
| |
| |--صور وتعليقات
| |--صور عجائب وغرائب
| |--صور مواقع أثرية وسياحية (عام)
| |--صور لمدن وبلدان ليبية
| |--صور حيوانات وطيور
| |--صور لشخصيات مبدعة في مجالها
| |--صور ورود وأخرى معبرة
|
|--دراسات في المأثورات الشعبية
| |--فيديوهات الأغاني والمظاهر الشعبية الليبية
| |--دراسات تحليلية لمواد تراثـية
| |--فروع المأثورات الشعبية
| |--الموسيقى والأغاني الشعبية
| |--الأنغام الشعبية وآلاتها
|
|--فرق الفنون الشعبية الليبية
| |--فرق الفنون الشعبية الأخرى
|
|--إدارة المــنــتـــــــدى ...........
|--عندما تنتهي صلي على النبي ، ، ،